Brand Finance logo

تواصل علامات النفط والغاز التجارية للشرق الأوسط هيمنتها على المنطقة بترتيبها كأكثر العلامات التجارية قيمة في العالم - تفوقت شركة Etisalat على شركة Emirates Airlines لتصبح العلامة التجارية الأقوى في الشرق الأوسط للمرة الأولى

26 January 2021
  • تحتفظ شركة Saudi Aramco بمكانتها كأكثر العلامات التجارية قيمة في الشرق الأوسط، على الرغم من تسجيلها خسارة بنسبة 20% من قيمة العلامة التجارية بمبلغ 37.5 مليار دولار أمريكي.
  • تعتبر شركة أدنوك ثاني أكبر العلامات التجارية قيمة في المنطقة، حيث تصل قيمتها إلي 10.8 مليار دولار أمريكي
  • تُعد شركة Etisalat  شبكة الإنترنت الأسرع في العالم وأقوى علامة تجارية في المنطقة حيث سجّل مؤشر قوة العلامات التجارية (BSI) الخاص بها نتيجة 87.4 من 100، كما أنها العلامة التجارية الوحيدة في المنطقة التي تحمل تصنيف القوة AAA للعلامات التجارية
  • تُعد شركة STC العلامة التجارية الأسرع نموًا في المنطقة، حيث ارتفعت قيمتها بنسبة 14%
  • بعد خمس سنوات منذ إحتلالها المركزالأول،حصلت Apple على لقب العلامة التجارية الأكبر قيمة في العالم. وذلك وفق تصنيف شركة Brand Finance للـشركات ال 500 العالمية في عام 2021. ونظرًا إلي أن إستراتيجية التنويع قد تأتّت ثمارها أخيرًا، فقد بلغت قيمة العلامة التجارية 263.4 مليار دولار أمريكي
  • ونظرًا لأن التقنيات الجديدة تعزز من قيمة العلامة التجارية عبر الصناعات
  • تزدهر العلامات التجارية الإلكترونية في الوضع الطبيعي الجديد، مع مضاعفة com لقيمة علامته التجارية، ولكن يحصل تجار سلاسل التوريد للبيع بالتجزئة علي مال أكثر عند التوصيل للمنازل أيضًا – صعدت Walmart لتحتل المركز السادس
  • تفوقت شركة We Chat على شركة Ferrari لتصبح أقوى علامة تجارية في العالم مع تسجيلها أعلى نتيجة بمقدار 95.4 من أصل 100 بالإضافة إلى حصولها في تصنيف قوة العلامات التجارية على +AAA

شاهد التقرير الكامل ل Brand Finance للشركات ال500 العالميين لعام 2021 هنا

علَّق ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance قائلا:

" مع إقتراب دولة الإمارات العربية المتحدة من الذكرى السنوية الخمسين لتأسيسها في ديسمبر، تستمر الأمة في الإزدهار و تستعرض إنجازاتها في إتخاذ مسار نمو مثير للإعجاب تحت القيادة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان. تساعد العلامات التجارية ذات المستوى العالمي للأمة في قيادة التحول العالمي من خلال الصناعات الخاصة بهم – بدايةً من إبداع شركة ADNOC في مجال الإستدامة، وإنجاز شركة Etisalat بكونها أصبحت أسرع شبكة إنترنت على مستوى العالم، ومكانة شركة DP كشركة رائدة في مجال الخدمات اللوجستية ووصولاً إلى طيران الإمارات حاملة علمها - حرفيًا - إلى جميع أنحاء العالم. لقد أظهرت حقاً الأحداث الأخيرة مكانة الأمة على الساحة العالمية، بدءًا من جهودها في مواجهة الوباء، بما في ذلك المساعدات الدولية في تطوير اللقاحات، وحتى معاهدة السلام التاريخية مع إسرائيل - و ما زالت الإمارات العربية المتحدة تبرهن أنها قوة لا يستهان بها. لقد رأينا التحول من الصحراء إلى المريخ - "فما الذي ستحمله السنوات الخمسون القادمة؟"

علامات النفط والغاز التجارية تتصدر المشهد 

تحتفظ Saudi Aramco بمكانتها بإعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في المنطقة في تقرير Brand Finance للشركات ال  500 العالميين لعام 2021، على الرغم من تسجيلها لخسارة بقيمة 20% في قيمة العلامة التجارية لتصل إلى 37.5 مليار دولار أمريكي. ونظرًا لحجم الأعمال ومقياسها الهائل، وفضلاً عن إنخفاض تكاليف الإنتاج، كانت Saudi Aramco في وضع أقوى لتتجاوز تداعيات الوباء مقارنة بالعديد من نظيراتها، لكنها ما زالت تعاني من أضرار كبيرة في الأرباح.

وفي الوقت الذي إنخفضت فيه قيمة العلامة التجارية، ظلت قوة العلامة التجارية Aramco مستقرة. تلعب الأصول الأخرى غير الملموسة مثل العلاقات، ولا سيما مع حكومة المملكة العربية السعودية، دورًا أكبر في الأداء.

علَّق ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance قائلا:

"تعتبر Aramco العملاق الخفي لصناعة النفط حيث ظهرت أخيرًا علامتها التجارية في ضوء إهتمام الجمهور. ولطالما كانت تُعرف بأنها شركة تتعامل مع شركات فقط ولكن كانت لديها تطلعات لتصبح علامة تجارية مشهورة لدى المستهلكين. ففي الوقت الحالي، أصبح حجمها ضخم ولكن ملكية علامتها التجارية في مرحلة مبكرة من التطور. ونعتقد أنه خلال العقد القادم سوف تنمو  العلامة التجارية من قوة إلى قوة مع دخولها المسرح العالمي."

تعتبر شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك  العاملة في مجال النفط والغاز، ثاني أكبر العلامات التجارية قيمة في المنطقة. وقد نجحت أدنوك في حماية قيمة علامتها التجارية خلال عام مليء بالتحديات بالنسبة لقطاع النفط والغاز، مع تراجع بنسبة  6% فقط من قيمة العلامة التجارية لتصل إلى 10.8 مليار دولار أمريكي، مما يجعلها الأكثر مرونة من بين جميع شركات النفط الوطنية على مستوى العالم.

وقد أدت النقلة النوعية التي قامت بها أدنوك منذ عام 2016 إلى تعزيز قوة ومكانة العلامة التجارية، حيث استطاعت الشركة تحت الإدارة الذكية للرئيس التنفيذي للمجموعة معالي د. سلطان أحمد الجابر التحول إلى شركة عالمية موثوقة صاحبة علامة تجارية واحدة ورؤية استراتيجية موحدة. كما تمكنت من استقطاب مجموعة من أكبر المستثمرين والشركات العالمية للاستثمار والشراكة في أعمالها، ولتجمع بذلك أكثر من 64 مليار دولار أمريكي عبر صفقات ذكية منذ بداية نقلتها النوعية في عام 2016. ومن المتوقع أن تستمر أدنوك في المنافسة في ظل التحول المستمر إلى اقتصاد منخفض الكربون، وذلك نظراً لتمتعها بميزات تنافسية من حيث انخفاض التكلفة وانبعاثات الكربون لكل برميل بالمقارنة مع شركات النفط والغاز الأخرى.

وتستثمر أدنوك بنشاط في تنويع محفظتها لتتخطى صادرات النفط الخام من خلال الإعلان مؤخراً عن  تحالفات في مجال الهيدروجين والأمونيا ومنتجات أخرى ذات قيمة مضافة في التكرير والبتروكيماويات، وذلك في  إطار التزام الشركة طويل الأمد بمواصلة دورها في التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز إرثها الغني في مجال الحفاظ على البيئة. وقد استثمرت المجموعة إلى الآن في عدد من المشاريع لتقليل أثر الكربون، خصوصاً من خلال التوسع الكبير في تكنولوجيا الكربون واحتجازه وتخزينه (CCS) عبر أعمالها.

كما تستعد أدنوك مرة أخرى لتعزيز مكانة أبوظبي ودول مجلس التعاون الخليجي في مجال التداول من خلال الإطلاق المرتقب لبورصة عقود خام مربان الآجلة.

وعلَّق ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance:

"لطالما كانت أدنوك العامل الممكن الرئيسي لقصة نجاح الإمارات العربية المتحدة وأبوظبي منذ إنشاء الشركة قبل 50 عاماً. ومنذ تولي معالي د. سلطان أحمد الجابر منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة، نجح في تحويل أدنوك إلى شركة تتميز بالقوة والكفاءة والتنافسية على الصعيد الدولي. واليوم تقوم أدنوك بدورٍ مهمٍ في دفع نمو الصناعات المحلية، وتعزيز القوة الناعمة لإمارة أبوظبي عالمياً والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتعكس قوة العلامة التجارية المتنامية لأدنوك مكانتها المتميزة كشركة رائدة في مجال إنتاج النفط من حيث انخفاض التكلفة وانبعاثات الكربون، ودورها كمحرك أساسي للابتكار والتكنولوجيا في دولة الإمارات، وسمعتها كشريك مفضل للمستثمرين المحليين والدوليين."

Etisalat هي العلامة التجارية الأقوى في المنطقة

بالإضافة إلى قياس القيمة الإجمالية للعلامة التجارية، تقوم شركة Brand Finance أيضًا بتقييم القوة النسبية للعلامات التجارية، بناءً على عوامل مثل الإستثمار التسويقي وتوقعات العملاء ورضا الموظفين وسمعة الشركة. وإلى جانب توقعات الإيرادات، تُعد قوة العلامة التجارية محركًا مهمًا لقيمة العلامة التجارية. ووفقًا لهذه المعايير، تم تتويج Etisalat كأقوى علامة تجارية في الشرق الأوسط للمرة الأولى، متجاوزةً بذلك طيران الإمارات بمؤشر قوة علامة تجارية (BSI) يصل إلى 87.4 من أصل 100 كما حصلت على تصنيف قوة العلامة التجارية AAA المقابل المتناظر وبذلك تكون العلامة التجارية الوحيدة في المنطقة التي حققت هذا التصنيف. وتضع هذه الزيادة Etisalat ضمن أفضل 25 علامة تجارية على مستوى العالم وفق مؤشر قوة العلامات التجارية (BSI).

وبفضل إستراتيجيتها على مدار السنوات القليلة الماضية وإنجازاتها الأخيرة التي جعلتها أسرع شبكة على هذا الكوكب، احتلت العلامة التجارية مكانة مكّنتها من الاستجابة فورًا "للوضع الطبيعي الجديد" للوباء، مما جعلها توفر الحلول والمرونة بطريقة ترتبط عاطفيًا بالمستهلكين. وبتوجيه من الرئيس التنفيذي الجديد للمجموعة، حاتم دويدار، تعمل مجموعة Etisalat على تحويل وجهتها لتصبح شركة صاحبة دور عالمي حقيقي. كما صعدت Etisalat إلى 17 مركزًا في تصنيف قيمة العلامة التجارية هذا العام، من 225 إلى 208.

علَّق ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance:

"عندما حصلت مأساة فيروس كورونا في عام 2020 ، تولت Etisalat زمام القيادة لضمان إستمرارية الأعمال، والحوكمة الإلكترونية القوية، وتمكين المدن الذكية والتعلم عن بُعد، للمساعدة في دفع المستقبل الرقمي لدولة الإمارات العربية المتحدة. لقد إكتسبت Etisalat مكانتها كأقوى علامة تجارية في المنطقة، بفضل بقائها على صلة بالمواضيع المطروحة وتمكين الدولة من خلال توفير الشبكة الأسرع على هذا الكوكب، كما أنها على إستعداد لتقديم ما يمكنها تقديمه من خلال "Together Matters" حيث ترحب دولة الإمارات بالعالم في إكسبو 2021 ".

تعد stc العلامة التجارية الأسرع نموًا في المنطقة، حيث إرتفعت بنسبة 14% لتصل إلى 9.2 مليار دولار أمريكي وقفزت في الوقت نفسه 53 مركزًا لتصل إلى المركز 189. ضاعفت شركة stc  مؤخرًا سعة شبكتها، ولم يكن ذلك على حساب خدمة عملائها - وهو أمر تفتخر به. كما حصلت أيضًا على تصنيف AAA للعلامات التجارية وذلك للمرة الأولى بسبب علامتها التجارية وتطوير أعمالها.

علَّق ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance:

"لقد تطورت العلامة التجارية لشركة stc ونمت أيضًا بعد نجاح تغير علامتها التجارية وإمتدادها إلى الكويت والبحرين في بداية العام الماضي. تواصل الشركة تنفيذ إستراتيجيتها DARE بنجاح، وعززت مكانتها كشركة تعمل على تمكين الحياة الرقمية. وقد ظهر إلتزامها بالتحول الرقمي من خلال منصة stc pay، المعترف بها كأول شركة مليارية في مجال التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية."

يطلق على Apple لقب العلامة التجارية الأكبر قيمة في العالم

تفوقت شركة Apple على شركة Amazon و شركة Google لتستعيد لقب العلامة التجارية الأكبر قيمة في العالم لأول مرة منذ عام 2016، وفقًا لأحدث تقرير أعدته شركة Brand Finance التي تعد الشركة الإستشارية الرائدة عالميًا في تقييم العلامات التجارية. يجب علي Apple أن تعزو الفضل في الزيادة المذهلة في قيمة علامتها التجارية بنسبة 87% إلي إستراتيجية التنوع الخاصة بها لتصل إلى 263.4 مليار دولار أمريكي لتحتل الصدارة في تصنيف شركة Brand Finance للشركات ال 500 العالمية لعام 2021.

بدأت Apple في ظل إدارة تيم كوك وخاصة على مدار السنوات الخمس الماضية تركز على تطوير إستراتيجيات النمو الخاصة بها بما يتجاوز iPhone - والتي شكلت في عام 2020 نصف المبيعات في مقابل ثلثي المبيعات في عام 2015. شهدت سياسة التنويع توسع العلامة التجارية في الخدمات الرقمية وخدمات الإشتراك، بما في ذلك App Store و iCloud و Apple Podcasts و Apple Music و Apple TV و Apple Arcade. في يوم رأس السنة الجديدة وحده، أنفق عملاء App Store مبلغ 540 مليون دولار أمريكي على السلع والخدمات الرقمية.

يُعد تحول Apple وقدرتها على إعادة إبتكار نفسها مرارًا وتكرارًا هو ما يميزها عن غيرها من صانعي الأجهزة، كما ساهم ذلك أيضًا في كونها أول شركة أمريكية تصل قيمتها السوقية إلى 2 تريليون دولار أمريكي في السوق في أغسطس 2020. ومع عودة ظهور الشائعات الخاصة بعودة سيارة Titan الكهربائية المرتقبة بشدة من Apple مرة أخرى، يبدو أنه لا يوجد حدود لما يمكن أن تقوم به هذه العلامة التجارية.

علَّق ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance قائلا:

يستمر إرث ستيف جوبز في التدفق عبر Apple، بالإبتكار الموجود في صميم العلامة التجارية. ففي الوقت ذاته الذي تستعيد فيه Apple لقب العلامة التجارية الأكبر قيمة في العالم من Amazon، حيث مضى خمسة أعوام منذ آخر مرة إحتلت فيها الصدارة، فإننا نلاحظ عودة شعارها "Think Different" (فكّر بشكل مختلف) مرة أخرى. من Mac إلى iPod ومنه إلى iPhone ثم إلى iPad وإلى Apple Watch وإلى خدمات الإشتراك، وحتى اللانهاية وما بعدها. 

إزدهار Amazon في عام 2020

على الرغم من تخليها عن موقعها في المرتبة الأولى والثانية إلا أن Amazon ما زالت متمكنة من تسجيل نموٍ جيد بنسبة 15% في قيمة العلامة التجارية لتصل بذلك قيمتها إلى 254.2 مليار دولار أمريكي. تُعد الشركة العملاقة للبيع بالتجزئة واحدة من العلامات التجارية القليلة التي إستفادت بشكل كبير من الوباء وما نتج عنه من زيادة غير مسبوقة في الطلب حيث تحول المستهلكون إلى الإنترنت بعد إغلاق المتاجر. فقد شهدت منصات التجارة الإلكترونية خلال الربع الثاني والربع الثالث من عام 2020 أعلى نمو في الأرباح منذ عام 2016.

حيث قامت Amazon بالحصول في الآونة الأخيرة على 11 طائرة ركاب من شركات طيران أمريكا الشمالية المتعثرة لتوسيع قدراتها اللوجستية الجوية وذلك للإستفادة بشكل أكبر من ظروف الوباء. يمكن أن يسمح الأسطول للعلامة التجارية بأن تصبح منافسًا جادًا في النقل الجوي في الوقت المناسب، حيث قامت بعملية شراء تكتيكية لدعم قاعدة عملائها سريعة النمو، ولكنها أيضًا قامت بخطوة استراتيجية نحو بناء سلسلة التوريد الخاصة بها من البداية إلى النهاية.

 مثال آخر على ابتكار Amazon الذي لا هوادة فيه في مواجهة المحن العالمية، فقد أعلنت العلامة التجارية أيضًا عن دخولها في قطاع الصحة بإطلاق Amazon Pharmacy و سوار تعقب اللياقة Halo. كان التنويع الجريء بالفعل السمة المميزة لإستراتيجية نمو Amazon قبل أن يكون النجاح حليف Apple، حيث كانت تواصل السعي لتحقيق نتائج مبهرة.

علَّق ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance قائلا:

"إن قيام Amazon بدور حاسم في دعم الوضع الإقتصادي الجديد في حالة الإغلاق، جعلها تجد نفسها في محط الإهتمام بشكل أكثر من أي وقت مضى. ومع زيادة الإيرادات، جاءت مخاطر الإساءة إلى السمعة –بدايةً من الأسئلة حول معاملة العمال، ووصولاً إلى الإتهامات بالإستفادة من مأساة الوباء, للتصدي لشركة عالمية تدعم تجار التجزئة المحليين. يواجه جيف بيزوس مهمة صعبة تتمثل في المرور بعلامة Amazon التجارية عبر المياه المحفوفة بالمخاطر."

قيادة التكنولوجيا للعلامة التجارية

في عام خيّم عليه الإغلاق العالمي، ومع العمل من المنزل الذي أصبح أمرًا طبيعيًا جديدًا وفي ظل الإعتماد بشكل غير مسبوق على الإتصالات الرقمية والعلامات التجارية لبيع التجزئة والترفيه، والعلامات التجارية التي استفادت بنجاح من الإبتكار التكنولوجي أدى ذلك في النهاية إلى تعزيز قيم هذه العلامات التجارية بشكل كبير. تمثل التكنولوجيا 14% من إجمالي قيمة العلامة التجارية في تصنيف عام 2021، حيث تظل القطاع الأكثر قيمة في تصنيف شركة Brand Finance للـشركات ال 500  العالمية، مع 47 علامة تجارية ممثلة وقيمة علامة تجارية مجمعة لا تتعدى 1 تريليون دولار أمريكي عند 998.9 مليار دولار أمريكي.

بفضل الطلب المتزايد على التوصيلات المنزلية ووسائل السفر الآمنة أثناء الوباء، شهدت Uber قفزة بنسبة 34% في قيمة العلامة التجارية لتصل إلى 20.5 مليار دولار أمريكي ودخلت في قائمة أفضل 100 علامة تجارية بوجودها في المركز 82. وبالمثل، فإن شركة Meituan، التي تُعد أكبر مزود لخدمات توصيل الوجبات عند الطلب عبر الإنترنت في الصين، قد إرتفعت بنسبة مذهلة بلغت 62% لتصل إلى 7.2 مليار دولار أمريكي، مما أدى إلى إحداث إحدى أكبر قفزات الصعود في الترتيب، حيث قفزت 216 نقطة لتصل إلى المركز 265.

وبالمثل فقد تمتع جميع مزودي البرامج مثل Microsoft (زيادة بنسبة 20% لتصل إلى 140.4 مليار دولار أمريكي)، SEB(زيادة بنسبة 9% لتصل إلى 18.0 مليار دولار أمريكي)، SalesForce (زيادة بنسبة 29% لتصل إلى 13.2 مليار دولار أمريكي)، Adobe (زيادة بنسبة 25% لتصل إلى 11.7 مليار دولار أمريكي)، ووجود مشارك جديد في التصنيف، وهي شركة ServiceNow (زيادة بنسبة 39% لتصل إلى 4.3 مليار دولار أمريكي)، بزيادة في قيمة العلامات التجارية حيث سارعت الأنشطة التجارية إلى الإنتقال عبر الإنترنت وأفسحت المكاتب المجال للعمل عن بُعد في الجزء الأكبر من العام الماضي.

علَّق ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance قائلا:

"مع بداية الوباء، شهدت العلامات التجارية التقنية طلبًا غير مسبوق على منتجاتها وخدماتها. في الوقت نفسه، ظلت العلامات التجارية التي تجاوزت حدود الإبتكار التكنولوجي في شتى القطاعات أفضل من العلامات الأخرى، حيث أصبحت قادرة على توجيه أعمالها للتكيف مع إحتياجات المستهلكين المتغيرة. يُعد العام 2021 هو النداء الأخير للانضمام إلى جميع العلامات التجارية التي لا تزال عالقة في القرن العشرين".

تفوق We Chat على Ferrari

بصرف النظر عن حساب قيمة العلامة التجارية، تحدد شركة Brand Finance أيضًا القوة النسبية للعلامات التجارية من خلال سجل أداء متوازن للمقاييس التي تقيم الإستثمار التسويقي وحقوق المساهمين وأداء الأعمال. يتضمن تقييم شركة Brand Finance لحقوق المساهمين الحاصل على ISO 20671 بيانات أصلية لأبحاث السوق من أكثر من 50000 مشارك في حوالي 30 بلدًا وعبر أكثر من 20 قطاعًا. ووفقًا لهذه المعايير، إحتلت We Chat مركز Ferrari لتصبح العلامة التجارية الأقوى في العالم مع مؤشر قوة علامة تجارية تصل درجته إلى 95.4 من أصل 100. يُعد تطبيق الهاتف الجوال الصيني واحدًا من 11 علامة تجارية فقط في هذا التصنيف تم منحها تصنيف قوة العلامة التجارية +AAA.

وإلى جانب توقعات الإيرادات، تُعد قوة العلامة التجارية محركًا مهمًا لقيمة العلامة التجارية. مع نمو قوة العلامة التجارية We Chat، تمتعت قيمة علامتها التجارية أيضًا بتعزيز سريع، حيث زادت بنسبة 25% لتصل إلى 67.9 مليار دولار أمريكي وقفزت 9 نقاط في الترتيب لتدخل بذلك إلى المراكز العشرة الأولى لأول مرة.

تمتعت We Chat بصفتها واحدة من النجاحات التكنولوجية المحلية في الصين ذات الأسهم القوية جدًا بدرجات عالية في السمعة والإعتبار بين المستهلكين الصينيين، وذلك وفقًا لأبحاث السوق الأصلية لشركة Brand Finance. نجحت العلامة التجارية في تنفيذ عرض واسع وشامل، حيث تقدم خدمات بداية من المراسلة والمصارف وحتى خدمات سيارات الأجرة والتسوق عبر الإنترنت - أصبح التطبيق الشامل ضروريًا في الحياة اليومية للعديد من المستخدمين.

شاهد التقرير الكامل ل Brand Finance للشركات ال500 العالميين لعام 2021 هنا

النهاية

ملاحظة للمحررين

تقوم شركة، Brand Finance كل عام بوضع 5000 علامة تجارية كبرى على المحك، وتقيّم قوتها وتحدد قيمتها، وتنشر ما يقرب من 100 تقرير، وترتب العلامات التجارية عبر جميع القطاعات والبلدان. تم تضمين أكثر من 500 علامة تجارية قيمة في العالم في تقرير Brand Finance لل 500 علامة العالمية لعام 2021.

مسؤولة الاتصال الإعلامي

فلورينا كورماك-لويد
كبيرة مديري الاتصالات

هاتف: +44 (0)207 389 9444

هاتف جوال: +44 (0)7939 118 932

[email protected]

حول شركة Brand Finance

تُعدBrand Finance  شركة استشارية رائدة في تقييم العلامات التجارية على مستوى العالم. تقيِّم شركة Brand Finance قوة العلامات التجارية وتحدد قيمتها المالية لسد الفجوة بين التسويق والتمويل ومن أجل مساعدة المؤسسات من جميع الأنواع على اتخاذ قرارات استراتيجية.

يقع المقر الرئيسي لشركة Brand Finance في لندن، ولها مكاتب في أكثر من 20 بلدًا، وتقدم خدمات في جميع القارات. تُجري شركة Brand Finance كل عام أكثر من 5000 تقييم للعلامة التجارية، وذلك يكون مدعومًا بأبحاث السوق الأصلية، وتنشر ما يقرب من 100 تقرير لتصنيف العلامات التجارية في جميع القطاعات والبلدان.

Media Contacts

Konrad Jagodzinski
Communications Director
Brand Finance
Florina Cormack-Loyd
Associate Communications Director
Brand Finance

Note to Editors

Every year, Brand Finance puts 5,000 of the biggest brands to the test, evaluating their strength and quantifying their value, and publishes nearly 100 reports, ranking brands across all sectors and countries. The world’s 500 most valuable brands are included in the Brand Finance Global 500 2021 report

Join our virtual launch event The Role of Tech Brands in Driving Economic Growth, featuring Deloitte Global CEO, Punit Renjen, at 1400–1600 GMT on 26th January to learn more about the results of this year’s study.

The full Brand Finance Global 500 2021 and Brand Guardianship Index 2021 rankings, additional insights, charts, more information about the methodology, as well as definitions of key terms are available in the Brand Finance Global 500 2021 report.

Brand value is understood as the net economic benefit that a brand owner would achieve by licensing the brand in the open market. Brand strength is the efficacy of a brand’s performance on intangible measures relative to its competitors. Please see below for a full explanation of our methodology.

About Brand Finance

Brand Finance is the world’s leading brand valuation consultancy. Bridging the gap between marketing and finance, Brand Finance evaluates the strength of brands and quantifies their financial value to help organisations of all kinds make strategic decisions.

Headquartered in London, Brand Finance has offices in over 20 countries, offering services on all continents. Every year, Brand Finance conducts more than 5,000 brand valuations, supported by original market research, and publishes nearly 100 reports which rank brands across all sectors and countries.

Brand Finance is a regulated accountancy firm, leading the standardisation of the brand valuation industry. Brand Finance was the first to be certified by independent auditors as compliant with both ISO 10668 and ISO 20671, and has received the official endorsement of the Marketing Accountability Standards Board (MASB) in the United States.

Methodology

Definition of Brand

Brand is defined as a marketing-related intangible asset including, but not limited to, names, terms, signs, symbols, logos, and designs, intended to identify goods, services, or entities, creating distinctive images and associations in the minds of stakeholders, thereby generating economic benefits.

Brand Value

Brand value refers to the present value of earnings specifically related to brand reputation. Organisations own and control these earnings by owning trademark rights.

All brand valuation methodologies are essentially trying to identify this, although the approach and assumptions differ. As a result, published brand values can be different.

These differences are similar to the way equity analysts provide business valuations that are different to one another. The only way you find out the “real” value is by looking at what people really pay.

As a result, Brand Finance always incorporates a review of what users of brands actually pay for the use of brands in the form of brand royalty agreements, which are found in more or less every sector in the world.

This is known as the “Royalty Relief” methodology and is by far the most widely used approach for brand valuations since it is grounded in reality.

It is the basis for our public rankings but we always augment it with a real understanding of people’s perceptions and their effects on demand – from our database of market research on over 3000 brands in over 30 markets.

Brand Valuation Methodology

For our rankings, Brand Finance uses the simplest method possible to help readers understand, gain trust in, and actively use brand valuations.

Brand Finance calculates the values of brands in its rankings using the Royalty Relief approach – a brand valuation method compliant with the industry standards set in ISO 10668.

Our Brand Strength Index assessment, a balanced scorecard of brand-related measures, is also compliant with international standards (ISO 20671) and operates as a predictive tool of future brand value changes and a control panel to help business improving marketing.

We do this in the following four steps:

1. Brand Impact

We review what brands already pay in royalty agreements. This is augmented by an analysis of how brands impact profitability in the sector versus generic brands.

This results in a range of possible royalties that could be charged in the sector for brands (for example a range of 0% to 2% of revenue).

2. Brand Strength

We adjust the rate higher or lower for brands by analysing Brand Strength. We analyse brand strength by looking at three core pillars: “Investment” which are activities supporting the future strength of the brand; “Equity” which are real perceptions sourced from our original market research and other data partners; “Performance” which are brand-related measures of business results, such as market share.

Each brand is assigned a Brand Strength Index (BSI) score out of 100, which feeds into the brand value calculation. Based on the score, each brand is assigned a corresponding Brand Rating up to AAA+, in a format similar to a credit rating.

3. Brand Impact x Brand Strength

The BSI score is applied to the royalty range to arrive at a royalty rate. For example, if the royalty range in a sector is 0-5% and a brand has a BSI score of 80 out of 100, then an appropriate royalty rate for the use of this brand in the given sector will be 4%.

4. Brand Value Calculation

We determine brand-specific revenues as a proportion of parent company revenues attributable to the brand in question and forecast those revenues by analysing historic revenues, equity analyst forecasts, and economic growth rates.

We then apply the royalty rate to the forecast revenues to derive brand revenues and apply the relevant valuation assumptions to arrive at a discounted, post-tax present value which equals the brand value.

Disclaimer

Brand Finance has produced this study with an independent and unbiased analysis. The values derived and opinions presented in this study are based on publicly available information and certain assumptions that Brand Finance used where such data was deficient or unclear. Brand Finance accepts no responsibility and will not be liable in the event that the publicly available information relied upon is subsequently found to be inaccurate. The opinions and financial analysis expressed in the study are not to be construed as providing investment or business advice. Brand Finance does not intend the study to be relied upon for any reason and excludes all liability to any body, government, or organisation.

The data presented in this study form part of Brand Finance's proprietary database, are provided for the benefit of the media, and are not to be used in part or in full for any commercial or technical purpose without written permission from Brand Finance.

Get in Touch

Message